تقارير وتحقيقات

ارتفاع الاسعار.. ضد متهم مجهول..!

شكا عدد من المواطنين جراء الارتفاع الجنوني  لاسعار السلع الأساسية بشكل كبير في أسواق ومتاجر العاصمة الخرطوم ،وتساءل بعض المواطنين عن أسباب استمرار هذا الارتفاع في ظل انخفاض سعر الصرف الذي يعزي اليه التجار دوماً أسباب ارتفاع أسعارهم  .

فوجئت حياة محمد  التي ذهبت لتشتري حاجياتها اليومية من المتجر المجاور لمنزلها بأن ما معها من مال لا يكفي واضطرت للاستدانة من صاحب المتجر .

زيادة يومية في الأسعار

تقول حياة إن المبلغ الذي كانت تخصصه لشراء الحاجيات اليومية من سكر وشاي وزيت لم يعد يكفي وتفيد باستغراب أنه هو نفس المبلغ الذي اشترت به في اليوم السابق.

وكشفت متابعات ل(خرطوم ستار) عن ارتفاع أسعار عدد من السلع الاستهلاكية وثبات البعض الاخر وحمل (عبد المنعم الطيب) وهو صاحب متجر بالخرطوم حمل تجار الجملة المسؤولية .

غلاء سببه تجار الجملة

نفى عبد المنعم أن يكون جشع تجار التجزئة هو السبب وقال أن تجار الجملة هم من قاموا برفع سعر البضاعة وهو لا يملك إلا  أن يشتري بسعرهم الجديد ويضع هو بدوره سعر التجزئة الخاص به.

اتفق معه معاذ الذي دافع بشدة عن الأسعار الجديدة وقال “البضاعة غالية من مكانها ، الحكومة مفروض تعمل تسعيرة ،التسعيرة بتكون في دكاكين الجملة ، بعد داك لو ما التزمنا بيها ممكن تجوا تسألونا ليه الاسعار في الجملة رخيصة وإنتوا غليتوها “

وعن تأثير الدولار على أسعار السلع أضاف معاذ أن سعر الدولار مازال غير مستقر لكنه عاد وأضاف “في سلع منتجة محليا لكن سعرها غالي “

التضخم هو السبب

ونفى الخبير الاقتصادي د.عبدالله الرمادي أن يكون لسعر الصرف تأثير مباشر وقوي على أسعار السلع وقال ل(خرطوم ستار) إن  معدل التضخم الكبير وهو تآكل القيمة الشرائية للجنيه  هو السبب وذلك كله بسبب الإنفاق الحكومي .

وأكد كذلك عدم وجود علاقة قوية ومباشرة لسعر الصرف باسعار السلع الاستهلاكية ، وأضاف أن الدولار نفسه سلعة  وتزيد أسعاره نسبة لزيادة معدل التضخم وتآكل القوة الشرائية للجنيه .

وقال “الربط بين ارتفاع اسعار السلع والدولار فيه شيء من الخطا من ناحية إقتصادية مهنية ، فهنالك علاقة بينهم ولكن هنالك قوة أساسية أقوى منهم الاثنين وهي التضخم ، الجنيه لم يعد نفس الجنيه وانخفضت قيمته الى الثلث” .

وختم حديثه بأن الترهل المخيف في الخدمة ومؤسسات الدولة فاق الحد ومن الأفضل بذل مجهود اضافي في الانتاج  , هنالك ترف حكومي في الإنفاق لا يتناسب والاقتصاد السوداني المنهك.

الخرطوم: حلايب نيوز

المصدر:https://khartoumstar.com

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق