حواء

لجمالك.. اسهل الطرق لعلاج البشرة المركبة..!

الخرطوم: حلايب نيوز

البشرة المختلطة أو المركبة هي من أكثر أنواع البشرة التي تشكل تحديًا كبيرًا لصاحبها، حيث أنها تجمع بين البشرة الجافة والدهنية، فما هي البشرة المختلطة؟ وكيف نحافظ عليها؟ البشرة المركبة هي التي تمزج بين خصائص البشرة الجافة والبشرة الدهنية، وهي تتميز بإتساع المسامات عند منطقة الجبهة والذقن والأنف وهي تتسم بلونها اللامع، كما أن منطقة العينين تكون أكثر عرضة للخطوط والتجاعيد، وبذلك فإنها تحتاج الى رعاية خاصة ومختلفة قليلاً عن أنواع البشرة الأخرى.

* التعرف على البشرة المركبة:

يغسل الوجه بمنظف للوجه ويشطف ويجفف ثم بعد ساعة يوضع منديل على الوجه مع الضغط باليدين على مناطق الجبهة والخدين والأنف والذقن وبعد ذلك يرفع المنديل عن الوجه فإذا وجد على المنديل أثر المناطق اللي ضغطت عليها وجود آثار الدهون في بعض المناطق فهذه البشرة المختلطة أو المركبة.

أنواع البشرة المختلطة:

البشرة المختلطة الدهنية:

بإمكانك معرفة إن كانت بشرتك مختلطة دهنية عن طريق غسل الوجه والإنتظار لمدة نصف ساعة ومن ثم بوضع منديل على وجهك لمدة 30 ثانية ، فإن وجدت أن المنديل مبتل قليلاً أو تظهر عليه بعض البقع فهذا يعني أن بشرتك مختلطة دهنية.

البشرة المختلطة الجافة:

أما بالنسبة للبشرة المختلطة الجافة فبإمكانك معرفة ذلك عن طريق غسل الوجه صباحاً والإنتظار لمدة 30 دقيقة ومن ثم وضع منديل على الوجه لمدة 30 ثانية وعندها ستلاحظين أن البشرة ستعاني من الإحمرار في بعض المناطق وأن هنالك بعض المناطق التي تعاني من الجفاف مثل منطقة الذقن والأنف وفي بعض الأحيان ستظهر علامات الجفاف على الوجنتين أو الخدين.

5 خطوات أساسية وبسيطة عليك تطبيقها كروتين يومي للعناية بالبشرة المختلطة :

البشرة المختلطة بحاجة إلى التنظيف اليومي:

قومي بتنظيف بشرتك جيداً في الصباح والمساء باستخدام غسول مناسب لإزالة الأوساخ العالقة في البشرة. وركزي على المناطق الدهنية منها.

البشرة المختلطة تحتاج إلى الترطيب:

إن أهم خطوة في روتين العناية اليومية بالبشرة بشكل عام والبشرة المختلطة بشكل خاص هو الترطيب الدائم.

عملية التقشير:

لتقشير البشرة المختلطة عليك باستخدام مقشر يحتوي على حمض الساليساليك (Salicylic acid) مرتين في الأسبوع والذي من شأنه أن يزيل خلايا الجلد الميت وينظف المسام بعمق ويخلصها من الرؤوس السوداء.

أما إذا كانت المناطق الجافة في بشرتك شديدة الجفاف يفضل تقشيرها مرة واحدة فقط بالأسبوع أو تقشير الأجزاء الدهنية فقط.

الوقاية من أشعة الشمس هام جداً بالأخص للبشرة المختلطة:

أحد أهم خطوات العناية بالبشرة المختلطة هي حمايتها من أشعة الشمس الضارة وذلك عن طريق تطبيق كريم الحماية المناسب للبشرة المركبة .

ماسكات لإعادة توازن البشرة المختلطة:

  • ماسك الشوفان وماء الورد:

المكونات: ملعقة صغيرة من الشوفان + ملعقة صغيرة ماء الورد.

الطريقة: تمزج المكونات ويوزع المزيج على المناطق الدهنية من الوجه ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يغسل الوجه بماء فاتر، ويساعد ماء الورد على زيادة نضارة البشرة.

  • ماسك توازن البشرة المختلطة:

المكونات: كوب نخالة دقيق ذرة وملعقة كبيرة من الخميرة و½ كوب من الحليب الفاتر وملعقة كبيرة من عصير الخضار مثل عصير الخيار أو الكوسة أو الجزر.

الطريقة : تمزج المكونات جيدا وتوضع لمدة ربع ساعةعلى البشرة ثم يغسل بالماء شديد البرودة ويكرر أسبوعيا.

  • قناع لإعادة التوازن ومحاربة التجاعيد ويبرد البشرة التي تعاني من الإحمرار:

المكونات : حبة بطاطس متوسطة مسلوقة وملعقتان كبيرتان من الزبادي وملعقة كبيرة من النشاء و3 ملاعق كبيرة من دقيق الذرة وربع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و4 ملاعق كبيرة من ماء الأرز المسلوق.

الطريقة: تخلط المكونات بالخلاط بعد هرس البطاطس ويوضع على البشرة لمدة 10 دقائق ثم يغسل بالماء البارد.

المصدر: خرطوم ستار

الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق