الإقتصاد

خبراء يشككون في احصائيات البنك الدولي حول خسائر قطع الإنترنت في السودان

شكك خبراء اقتصاديون الإحصائيات التي تناولها البنك الدولي حول خسائر قطع الإنترنت مبينين في ذا الوقت أن هذه الأرقام غير واقعية وتم تضخيمها بصورة كبيرة.

وكان البنك الدولي قد أصدر بياناً قبل عدة أيام أوضح من خلاله أن خسائر قطع الإنترنت في السودان منذ الثالث من شهر يونيو الماضي تكلف الاقتصاد السوداني خسائر يومية تقدر بـ 45 مليون دولار.

وقال الخبير الاقتصادي الفاتح عثمان محجوب إن هذه الارقام خيالية لأن خسائر قطع الإنرنت وقعت فقط على شركات الاتصالات.

وأبان في حديثه للمركز السوداني للخدمات الصحفية أن المؤسسات التي لديها معاملات تبادل تجاري تتم عبر استخدام الإنترنت في البيع والشراء لن تتأثر بحكم أنها تباشر أعمالها عبر الاتصال السلكي، كما أنها تباشر أعمالها بصورة طبيعية.

وكان المجلس العسكري الانتقالي قد أصدر أوامر للهيئة القومية للاتصالات بقطع خدمة الإنترنت عقب عملية فض الاعتصام في الثالث من يونيو مببراً موقفه بأن الإنترنت يشكل تهديداً للأمن القومي للبلاد.

وعلقت قوى إعلان الحرية والتغيير أمس الجمعة حول مسألة قطع الإنترنت وقالت في مؤتمرها الصحفي بأن الخدمة ستعود خلال الأيام المقبلة دون تحديد وقت محدد.

وفي الأسبوع الماضي أفاد رئيس اللجنة الفنية الخاصة بإيجاد حلول لتشغيل خدمة الإنترنت ، بأنه قد تم رفع تقرير فني للمجلس العسكري الإنتقالي بغرض المصادقة عليه حتى تعود الخدمة.

وفي ذات الإطار تم توجيه الجهات ذات الصلة بتفعيل محول الإنترنت القومي حتى يتمكن كل مقدمي الخدمات داخل السودان من مواصلة خدماتهم وعودة التطبيقات.

المصدر: خرطوم ستار

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق