منوعات

هل تنقرض الطيور في السودان؟

الخرطوم: حلايب نيوز

كشف عوض محمد صديق الشهير بعوض سمك وهو أول مؤسس لنادي الطيور بالسودان عن وجود أكثر من 900 نوعاً من الطيور بالبلاد قبل انفصال جنوب السودان .

ونوه إلى ان العدد انخفض لنحو 600 صنفاً مبدياً أسفه لعدم وجود نادي للأهتمام بأنواع الطيور الفريدة المختلفة بالسودان .

 

وقال صديق :” إن مقولة السودان سلة غذاء العالم تؤكدها هجرات الطيور له من دول أخرى، مشيراً إلى أن هناك 3 أنواع من هجرات الطيور يتميز بها السودان، في حين أن هجرتها في قارات أخرى لاتتعدى الهجرة الواحدة”، في إشارة إلى أن السودان غني بأغذية الطيور المختلفة كما أنه يعتبر ملاذاً للطيور المهاجرة .

واعتبر عوض طيور الزرزور انها سودانية، مطالباً في نفس الوقت بضرورة المحافظة على طائر السقد الاجتماعي باعتبار أنه بات على حافة الانقراض .

وجزم بأن طيور “ود ابرك وعشوشة” من الطيور البلدية البحتة وهي محافظة بدرجة كبيرة ولايتهددها الانقراض مقارنة مع طيور أخرى في السودان .

وقال محمد صديق: ” أنه بدأ مهمته في تصوير الطيور السودانية والتوثيق لها منذ العام 2010 وكان له قدح السبق في إقامة أول معرض وقلري متخصص بطيور السودان المختلفة .

يُذكر أن طائر السقد من القواطع صغيرة الحجم، رشيق الجسم له منقار صلب أسود يلتقط به الحشرات، ظهره رماديّ وأطراف ريشه بنية، والبطن أبيض والصدر والعجز والذَّيل والأقدام حُمر، ويستوطن أوربا وسيبيرية .
المصدر:https://khartoumstar.com

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق