الأخبارمحلي

أسرة الماظ تشتكي من عدم السماح لها بزيارته

الخرطوم: حلايب نيوز
اشتكت آمنة إبراهيم الماظ، من عدم سماح السلطات بزيارة والدها الموقوف عقب ترحيله من إدارة شؤون الأجانب إلى سجن الهدى.
وقالت آمنة إبراهيم الماظ  أمس، إن السلطات منعت أخي من زيارة والدنا ولم تكشف لنا عن أسباب ذلك المنع، وأوضحت أن إدارة سجن الهدى طلبت من أخيها الحصول على إذن من إدارة شؤون الأجانب والتي أشارت بدورها إلى أنه لا علاقة لها بمنح إذن لزيارة المعتقل، وأبانت أن إدارة الأجانب طلبت من أخيها العودة إلى سجن الهدى.
وتابعت: (نحن لم نتأكد من مما إذا كان والدي موجوداً في سجن الهدى أم تم نقله إلى سجن آخر)، وتساءلت: (هل هو في سجن الهدى؟).
وكان الماظ قد تم إيقافه على خلفية صدور قرار جمهوري غير مسبب، يقضي بإبعاده من السودان، وتقدم بطعن ضد القرار لدى المحكمة الدستورية، والتي قضت بوقف تنفيذ القرار لحين النظر في الدعوى الدستورية التي رفعها ضد الحكومة بحسب الجريدة.
ومن جانبها اعتبرت المبادرة السودانية للحقوق والحريات في بيان  أن تجريد الماظ من الجنسية السودانية أمر مخالف للمواثيق الخاصة بحقوق الإنسان والمتعلقة بحق المرء في وطن له، بجانب مخالفته للإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة (9) التي تنص على: (لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً)، والمادة (6) التي تنص على: (لكل إنسان الحق في أن تنظر قضيته أمام محكمة مستقلة نزيهة، نظراً عادلاً علنياً للنظر في حقوقه والتزاماته وأي تهمة جنائية توجه إليه).
وشددت المبادرة على ضرورة قيام المؤسسات الحكومية التي تشمل أقسام الشرطة والمحاكم بواجبات إيجابية للاضطلاع والاعتراف العام بحقوق الأفراد وحمايتها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق