الأخبارمحلي

التربية والتعليم تشكو التمدد المتسارع وغير المقنن للمدارس الأجنبية

الخرطوم: حلايب نيوز

أشتكت وزير التربية والتعليم مشاعر الدولب من التمدد المتسارع وغير المقنن للمدارس الاجنبية واللاجئين وضعف عمليات الاشراف والمتابعة لتلك المؤسسات، وقالت إن التعليم الأجنبي قوة مؤثرة في ولاية الخرطوم، داعية لضرورة التنسيق والتعاون مع لجنة التربية بالبرلمان لاستكمال قانون خاص بالتعليم الاجنبي.

وتحسرت الوزيرة خلال حديثه في ورشة متعلقة بالتعليم الأجنبي بالبرلمان، يوم الخميس، عدم وجود بيانات دقيقة عن التعليم الاجنبي. فيما طالب نائب رئيس المجلس الوطني أحمد التجاني بضرورة توفير مساحة خاصة في مناهج التعليم الاجنبي لمادة اللغة العربية مؤكداً استعداد البرلمان لسن قانون متفق عليه من أجل رفع مستوى التعليم في البلاد.

من جانبها، قالت رئيسة لجنة التربية والتعليم بالبرلمان انتصار ابو ناجمة إن التعليم الأجنبي يوفر إمكانيات جيدة وفرص عمل خارج البلاد، ويضمن جودة التعليم، فيما أوصى وزير التعليم العالي الصادق الهادي المهدي، على ضرورة ان تركز مؤسسات التعليم العالي الخاص والاجنبي على البرامج الدراسية النادرة، مبينا دوافع التوسع في مثل هذا النوع من التعليم الذي يمثل (35%) من النسبة المخطط للقبول للجامعات في العام (2018م).

من جهتها، طالبت شعبة المدارس الاجنبية بضرورة سن تشريعات وقوانين من شأنها تنظم عمل المدارس الاجنبية وايجاد المعايير اللازمة لضبط تعيين المعلمين وأهمية تخصيص منهج والتشديد على العمل به خاصة في “اللغة العربية والدين والتاريخ والجغرافية” والالتزام بلوائح وزارة التربية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق