الأخبارمحلي

بعد منعها لـ(15) يوم من الصدور… صحيفة سودانية تحتج امام مبنى جهاز الأمن

الخرطوم: حلايب نيوز

في خطوة إحتجاجية على المضايقات الأمنية، أعلنت صحيفة الجريدة السودانية عن تنفيذ وقفة صامتة اليوم الإثنين، عند الساعة 12 ظهراً، أمام مكتب الإعلام التابع لجهاز الأمن والمخابرات الوطني بالخرطوم.

وأكدت الصحيفة في تعميم صحفي تلقت (حلايب نيوز) نسخه منه اليوم الاثنين تقديم مذكرة لمدير الجهاز صلاح عبد الله قوش، احتجاجاً على التوقيف التعسفي الذي ظلت تتعرض له الصحيفة لمدة 15 يوماً، ومنعها من نقل أخبار لقاء مدير جهاز الأمن بالإعلاميين وتصريحات لقيادات حزب المؤتمر الوطني الحاكم، وقالت (أما نقل الاحتجاجات السلمية التي شملت كل معظم مدن البلاد، وما زالت مستمرة فهي خط أحمر).

ولوحت (الجريدة) باتخاذ خطوات لاحقة قانونية، تتمثل في الاضراب عن الطعام والاعتصام من أجل رفع الرقابة الأمنية القبلية عنها، مع تأكيدها التام بالالتزام بالمهنية والرأي والرأي الآخر.

وكشفت إدارة (الجريدة) عن خسائر وصفتها بالفادحة لحقت بالصحيفة جراء المنع من الصدور منذ بدء الاحتجاجات، في ظل اعتماد (الجريدة) على التوزيع وحرمانها من الإعلان الحكومي، واعتبرت أن أعاقة صدورها تعسفياً يعني مزيداً من الخسائر، وشددت على أنه لا بديل أمام الصحيفة غير الاحتجاج (الصامت) رفضاً للرقابة، وذلك بتنفيذ وقفة أمام إدارة الاعلام بجهاز الأمن، وتقديم مذكرة لمدير الجهاز.

وأشارت المذكرة التي ستسلم نسخة منها لقوش اليوم، أن (الجريدة) منذ تفجر الاحتجاجات ظلت ملتزمة بخطها المهني تنقل تفاصيل الأحداث وتداعياتها من جميع أطرافها (حكومة ومعارضة)، وفيما تفعل ذلك كل الفضائيات المحلية والعالمية التي تستضيف قيادات من الحزب الحاكم للتعليق، تمنع الرقابة الصحيفة من نشر ما رصدته من وقائع دون تضخيم، يرفض الرقيب الأمني حتى النقاش حولها.

واعتبر رئيس تحرير (الجريدة) أشرف عبد العزيز، أمس أن ذلك يتنافى مع ميثاق الشرف الصحفي، الذي وقع عليه رؤساء التحرير والذي هدف بشكل مباشر إلى إيقاف التدخلات الأمنية في العمل الصحفي (رقابة قبلية، رقابة بعدية، مصادرة واعتقال)، وقال (إلا أن جهاز الأمن والمخابرات فرض على الجريدة رقابة قبلية متعسفة).

وسلّم المدير العام لـ (الجريدة) عوض محمد عوض، ورئيس التحرير أشرف عبد العزيز، 3 مذكرات للجنة الإعلام بالبرلمان، واتحاد الصحفيين، والمجلس القومي للصحافة والمطبوعات، وأكد عبد العزيز التزام الصحيفة بالمهنية والرأي والرأي الآخر.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق