الأخبارمحلي

تجمع المهنيين يتهيأ لـ(العصيان) ويعلن جدول لبقية أيام الأسبوع

احتجاجات ليلية وموكب للقصر الخميس والبشير يرد

أعلن تجمع المهنيين والقوى المعارضة في السودان الاستعداد لدخول مرحلة حاسمة بالتحول الى تنفيذ العصيان المدني الشامل ودعا لإحياء احتجاجات ليلية في اثنين من المناطق المكتظة بالعاصمة الخرطوم.

على أن يتوجه موكب جديد ظهر الخميس صوب القصر الرئاسي.


وقال بيان مشترك لتحالف نداء السودان، قوى الاجماع الوطني، تجمع المهنيين، والتجمع الاتحادي المعارض مساء الأحد إن المتظاهرين السلميين في الخرطوم والفاشر ونيالا وغيرها واجهوا ترسانة النظام الأمنية بثبات.

تجمع المهنيين السودانيين

وأضاف النظام فقد القدرة على الإدارة السياسية والاقتصادية، وفشل في تحويل المواكب والمسيرات والتظاهرات السلمية لمعركة عنف، رغم استخدامه للرصاص الحي والاعتقالات، وذلك لإيمان الثوار بأن سلمية الثورة هي سر نجاحها واستمرارها”.
وأوضح البيان أن الخطوة القادمة “هي الحاسمة “وأن الطريق الى “الإضراب الشامل أصبح معبداً”.
وأضاف ” إعمال الشلل التام لحركة النظام سيكون خطنا في مقبل الأيام”.
وأعلن البيان تصعيد الاحتجاجات المسائية اعتبارا من الثلاثاء عند الخامسة مساء بمنطقتي الكلاكلة اللفة –جنوب الخرطوم، والثورة بأم درمان.
كما أعلن التحالف عن موكب حاشد في الخرطوم الخميس ١٧ يناير في الواحدة ظهراً بشارع القصر إلى القصر الجمهوري بالتزامن مع مواكب مماثلة في عدد من مدن البلاد، قال إنه سيتم الإعلان عنها تباعا.
وأكد البيان عدم الاستجابة لأي مساومات “لا تنتهي بإزاحة النظام وتنحي رئيسه.

وفي الأثناء شدد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، على أن الحكومة لن تتغير عبر المظاهرات وأعمال التخريب وإنما عبر صندوق الانتخابات.

البشير في خطاب مدينة نيالا غرب السودان

وأشار البشير خلال مخاطبته حشداً جماهيرياً بساحة الشهيد السحيني بحاضرة جنوب دارفور نيالا، يوم الإثنين، على أن السودان سيظل موحداً وآمناً ومتطوراً ومتقدماً رغم كل المشاكل، وأضاف “نعم، هناك مشكلة اقتصادية ونعمل على حلها”.
وأضاف “الناس تأتي للسودان من أطراف الأرض لأنهم وجدوا الأمن ونحن قسمنا معهم اللقمة لأن هذه عاداتنا وتقاليدنا”.
واتهم البشير بعض الجهات أن تعمل على زعزعة والاستقرار بالبلاد، وقال هناك “ناس ما عاجبهم الاستقرار والأمن بالسودان وقالوا إن دارفور هي نهاية السودان”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق