الأخبارعالمي

ترمب يوافق على عقد قمة مع الزعيم الكوري الشمالي

حلايب نيوز: وكالات

كشفت صحيفة نيورك تايمز أن مبعوث كوريا الجنوبية، عند استدعائه إلى البيت الأبيض وجد نفسه وجهاً لوجه مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب، ووصفها باللحظة المفصلية في التاريخ.

جنق أيو ينق، وصل إلى البيت الأبيض بدعوة، لكنه بدأ

بتملق دبلوماسي، وهو ما إكتشفه الدبلوماسيين كمفتاح للتعامل مع الرئيس متقلب المزاج، وقال يونق(أتينا هنا لنقدم الشكر للرئيس ذو المرتبة الرفيعة)، وأضاف (نحن نثمن هذه الحقيقة).

وبدأ حديثه بالنقطة الرئيسية، بأن على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وحلفائهما عدم تكرار الأخطاء القديمة، لكن كوريا الجنوبية تعتبر الزعيم الكوري الشمالي المتقلب المواقف كيم جونق أون صريح ومخلص، عندما قال إنه يريد التحدث مع الأمريكان حول وقف البرنامج النووي، وأخطر كوريا الجنوبية بأنه مستعد لإحداث اختراق تاريخي إذا قبل ترمب عقد قمة غير مسبوقة.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس ترمب قبل المبادرة، مما أدهش ليس مستر يونق وزعماء كوريا الجنوبية الذين معه، لكن أيضاً صدم المسئولين الأمريكان الذين كانوا حضوراً في البيت الأبيض.

واعتقد المستشارين أن الرئيس ترمب سيأخذ متسع من الوقت لمناقشة القرار معهم أولاً، وحذر وزير الدفاع ومستشار الأمن الوطني من الخطوة. وأبلغا ترمب إن المضي في هذه الخطوة تنطوي عليه مخاطر.

وفرض مجلس الأمن حظراً على كوريا الشمالية لتطوير برامجها النووية، وتوترت العلاقات بين كوريا الشمالية في الفترة الأخيرة إلى مرحلة أطلق فيها رئيسا البلدين تهديدات بالحرب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق