الأخبارمنوعات

تشكيلية سودانية تحول قصائد درويش عن المرأة إلى لوحات

الخرطوم: حلايب نيوز

في محاولة جريئة ومبتكرة قامت التشكيلية السودانية ياسمين عبد الله أحمد بتحويل قصائد محمود درويش التي يتحدث فيها عن المرأة إلى أعمال فنية تشكيلية مرفقة مع كل لوحة النص الذي انبنت عليه.

وقد وجدت هذه التجربة تجاوبًا كبيراً من خلال جمهور الفنون خلال المعرض التشكيلي لياسمين عبد الله بالمركز الثقافي الفرنسي عشية أمس الثلاثاء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وامتدحت سفيرة جمهورية فرنسا بالسودان إيمانويل بلاتمان خلال افتتاحها للمعرض دور المرأة السودانية في المجالات الإبداعية المختلفة، مؤكدة على دعم فرنسا لهذا الدور عبر المشاريع التي تساهم في تنمية قدرات المرأة.

وأشارت السفيرة إلى أن أعمال التشكيلية ياسمين عبد الله تمثل رؤى وأفكار عميقة تشير إلى أن المرأة قادرة، ولها جوانبها الخفية التي تحتاج إلى تسليط الضوء وهي تستلهم أعمال الشاعر الكبير محمود درويش، خاصة وأن المعرض يحمل اسم (أنا الآخر).

وأكدت بلاتمان أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد جعل قضية المرأة في أولويات برامجه، لأن العالم بالرغم من التطور إلا أن المرأة ما زالت تعاني من التعدي عليها وجرائم الاغتصاب وزواج القاصرات، والتحرش والجهل.

يجدر بالذكر أن فرنسا وضعت مبلغ (١٢٠) مليون يورو لدعم المنظمات التي تعمل في مجال حقوق المرأة بحسب ما ذكرة السفيرة بلاتمان.

أما المحتفى بها ياسمين عبد الله فهي من مواليد الخرطوم ١٩٩٢م، تخرجت من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بجامعة السودان ولها اهتمامات أدبية إلى جانب الرسم.

وذكرت ل(خرطوم ستار) أنّ فكرة المعرض (أنا الآخر) هو محاولة لبناء عالم منفصل عن العالم الذي نعيش فيه، وتسليط الضوء على الجانب المخفي الذي يحمل أصدق أفكار وأحلام النساء.

وعن استلهام قصائد محمود درويش قالت ياسمين:” إن فيها صور تمثل فيها المرأة معادلاً فنياً للأرض والوطن والإنسانية، وهي تحاول استكشاف الراوبط العاطفية بين الرسم والشعر “.

وتمثل أعمال ياسمين عبد الله صورة الرمز التجريدي للتعبير عن أفكارها التي يكبلها المجتمع بقيود ليس للمرأة من مستطاع لمواجهتها إلا بخلق عالم موازٍ لهذا المجتمع.

شهد المعرض في يومه الأول حضورا ضاقت به جنبات الصالة من محبي الفن التشكيلي من سودانيين وفرنسيين وجنسيات من دول أخرى، ويستمر المعرض حتى الحادي والثلاثين في هذا الشهر الجاري.

المصدر:khartoumstar.com

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق