الأخبارمحلي

جهاز الأمن يعتقل أكثر من “28” صحفياً بالخرطوم لساعات

أعتقل جهاز الأمن والمخابرات الوطني “28” صحفياً وصحفية بالخرطوم، أثناء اعتزامهم المشاركة في وقفة صامتة أمام مقر إدارة الإعلام بجهاز الأمن في شارع المك نمر.

وأفاد الصحفي بصحيفة التيار عمار حسن الذي كان ضمن المعتقلين لـ(حلايب نيوز) أنهم تم إعتقالهم لأكثر من خمسة ساعات،وذكر أن الصحفيون والصحفيات تعرضوا لعنف لفظى حاد وتعامل خشن من قبل أفراد جهاز الأمن.

وأوضح أن الصحفيين المعقلين بلغ “20” و”8″ من الصحفيات،تم إحتجازهم في مقر الأمن السياسي بالخرطوم بحري.
وقال عمار أن رئيس الإتحاد العام للصحفيين السودانيين المحسوب على النظام الحاكم بالخرطوم “الصادق الرزيقي قد حضر للمقر الذي أعتقل فيه الصحفيون.

صلاح قوش مدير جهاز الأمن السوداني

وأراد الصحفيون تقديم مذكرة احتجاجاً على الرقابة الأمنية ومنع الطباعة والمًصادرات المتكرّرة لجريدة “الجريدة”.
وتعيش الصحافة السودانية أوقاتاً وتضيقاً شرساً من الحكومة ،تم تصنيف البلد من أسواء البلاد في مجال حرية الصحافة.

وبحسب بيان صادر من شبكة الصحفيين السودانيين إطلعت عليه (حلايب نيوز) أفاد بأن جهاز الأمن منع صدور جريدة البعث يوم الاثنين، مطالباً بإزالة أخبار التظاهرات والأعمدة، وصادر صحيفة “اليوم التالي” في 12 يناير الحالي على خلفية تغطيتها لموكب الرحيل الرابع بأمدرمان الأربعاء الماضي.

واعتقل الصحفي محمد عبد الماجد بالخرطوم بحري وتعرّض للضرب أثناء اعتقاله قبل التحقيق معه وإطلاق سراحه بعد ساعاتٍ، وتعرّض الصحفيون محمد سلمان وعائشة السماني ويوسف الجلال لضرب بالهراوات والعصي والسياط أثناء تغطيتهم لموكب بحري أمس الأحد.

وأوقف جهاز الأمن الصحفية بجريدة “الانتباهة” سهير عبدالرحيم من الكتابة لأسبوع، للمرة الثانية منذ تفجُّر الاحتجاجات، حيث سبق إيقافها لثلاثة أيام. كما أوقف محمد عبد الماجد عن الكتابة في صحيفتي “الانتباهة” و”قوون” قبل أسبوعين على خلفية مقالات انتقد فيها النظام بشدة.
وقالت شبكة الصحفيين السودانيين في بيانها “ولا يزال الزملاء عقيل أحمد ناعم وكمال كرار وقرشي عوض، وإسماعيل بلال بقناة الشمالية وعمر جمعة رهن الاعتقال”.
أسماء الذين تأكد اعتقالهم قبل الوقفة الاحتجاجية التي دعت لها صحيفة (الجريدة) ظهر اليوم، أمام مباني إدارة الإعلام بجهاز الأمن.
1- عوض محمد يوسف- الناشر ورئيس مجلس الإدارة
2- أشرف عبد العزيز- رئيس التحرير
3- ماجد القوني- مدير التحرير
4- على الدالي
5- محمد الأقرع
6- عثمان عبيد
7- حاتم درديري
8- منصور أحمد عثمان
9- بهرام عبدالمنعم
10- محمد محمود الصبحي
11- ندى رمضان
12- شذى الشيخ
13- بشرى الصائم
14- امتنان عبدالرضي
15- فدوى خزرجي
16- امتثال سليمان
17- سارة تاج السر
18- هنادي الصديق
19- سعاد الخضر
20- عمار حسن
وغيرهم

المصدر : حلايب نيوز
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق