الأخبارمحلي

دول الترويكا تتغزل في صمود الشعب السوداني وتصفه بالشجاع

وصفت  دول الترويكا ( الممكلة المتحدة ، الولايات المتحدة والنرويج) جماهير الشعب السوداني بالشجاع و الصامد ألقوت ووضوحه في طلب التغيير.

ووصفت التحولات التي حدثت في الاحتجاجات الشعبية السلمية بأنها تحولت لمستوى جديد من الشدة و الدعم الشعبي في يوم 6 أبريل. مازالت الإحتجاجات في زيادة و أصبح الطلب للتغيير السياسي من شعب.

وطالبت الترويكا في بيان لها تلقت (حلايب نيوز) نسخه منه اليوم الاثنين، بقولها :لقد حان الوقت لكي تستجيب السلطات السودانية لهذه المطالب بطريقة جادة و بمصداقية.

يطالب الشعب السوداني بالإنتقال لنظام سياسي شامل يتمتع بشرعية أكبر. على السلطات السودانية الإستجابة و تقديم خطة ذات مصداقية لهذا الإنتقال السياسي. ان الفشل في تحقيق ذلك يحمل مخاطر التسبب في المزيد من عدم الإستقرار. تتحمل القيادة السودانية مسؤولية جسيمة لتجنب مثل هذه النتيجة.

ندعو السلطات السودانية إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ، ووقف استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين ، وإزالة جميع القيود المفروضة على الحريات ، ورفع حالة الطوارئ والسماح بحوار سياسي موثوق في بيئة مواتية مع جميع الجهات الفاعلة السودانية الرئيسية كأساس له هدف الانتقال السياسي والاقتصادي إلى نوع جديد من السودان. في سودان يتم فيه احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون والديمقراطية والمواطنة المتساوية والتي يمكن أن تضع حداً للصراعات والفساد الذي ابتلت به البلاد.

إذا اتخذت السلطات السودانية هذه الخطوات ، فإن الترويكا (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنرويج) ستدعم هذه العملية السياسية ويمكن أن تعمل في الوقت المناسب للمساعدة في حل بعض التحديات الاقتصادية الطويلة الأجل التي يواجهها السودان.

هذه لحظة محورية لمستقبل السودان. وإن القرارات التي تتخذها السلطات السودانية الآن، في حوار شامل، سيكون لها تأثير كبير على حياة 40 مليون سوداني و على إستقرار المنطقة. نحث السلطات السودانية و المعارضة على تحمل مسؤولياتها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق