الأخبارمحلي

رئيس مجلس الوزراء: الاقتصاد يعاني من مشاكل معقدة

الخرطوم: حلايب نيوز

اعترف رئيس مجلس الوزراء القومي معتز موسى بوجود مشاكل معقدة في الاقتصاد تتطلب اصلاح الاقتصاد الكلي مشدداً على ضرورة خفض عجز الموازنة وضخ النقود لسد الفجوه ومعالحة التشوهات.

واوصح موسي ان السياسات المالية الاخيرة تتجه الي معالجه التضخم وسعر الصرف للوصول للتوازن بين الصرف الكلي والطلب الكلي .

وحث موسى خلال مخاطبته منتدى السياسات المالية والنقدية امس الاربعاء على ضرورة معالجة التشوهات التي تواجه الزراعة والصناعة. مشيراً إلى ان الازمة الاقتصادية متراكمة منذ السبعينيات على اثر التأميم في عهد نميري، بجانب تراكم الديون،

لافتا لضرورة الخروج برؤية جديد للاقتصاد الكلي بضبط المنصرفات لجهة ان الدولة تنفق علي الدعم بمبلغ 25 مليون جنيه يوميا بنسبة 20% من الميزانية، مؤكداً ان الصدمة تستهدف التضخم وسعر الصرف نافياً وجود اي اتجاه رفع الدعم. في ذات السياق اكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. الصادق الهادي المهدي التزام وزارته بتحسين الوضع المعيشي لأساتذة الجامعات وتدريبهم ، مشيراً إلى ان خروج أساتذة الجامعات من منظومة شروط الخدمة الوطنية توفر لوزارته امكانية وضع شروط من شأنها توقف الهجرة ودعا الى انشاء مفوضية للتخطيط الاقتصادي تستهدف الاستشارات وابداء الراي حول مؤشرات الاداء الاقتصادي تكون من كبار الاقتصاد وخبراء واستاذة الجامعات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق