الأخبارعالمي

فلسطين : 7 شهداء و1100 جريح بمواجهات مسيرة العودة الكبرى

حلايب نيوز : وكالات

 

سقط قتلى وجرحى في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة بعد بدء الفلسطينيين احتجاجات “مسيرة العودة” التي أقاموا في إطارها الخيام على بعد مئات الأمتار من الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

وأفاد مسؤولون فلسطينيون في قطاع غزة بمقتل سبعة أشخاص وإصابة 1100 برصاص الجيش الإسرائيلي مع زحف الآلاف باتجاه الحدود مع إسرائيل في بداية احتجاجات من المقرر أن تستمر ستة أسابيع.

وكان الجيش الإسرائيلي قد نشر تعزيزات لا سيما من القناصة على الحدود وحذر الأربعاء من أنه سيفتح النار إذا اقترب الفلسطينيون من السياج الأمني.

وقبل ساعات قليلة من الاحتجاجات، أفاد المسؤولون بمقتل مزارع فلسطيني بقصف إسرائيلي على القطاع.

وأوضحت مصادر طبية أن شخصا قُتل وأصيب آخر بجروح متوسطة جراء قصف مدفعي إسرائيلي شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

 

 

ويخطط منظمو “المسيرة الكبرى” لاستمرارها حتى 15 مايو ، في ذكرى “النكبة” السبعين، وهو الاسم الذي يطلقه الفلسطينيون على تأسيس دولة إسرائيل على جزء من أراضي فلسطين التاريخية التي كانت تخضع للانتداب البريطاني.

ويطالب الفلسطينيون بحق عودة اللاجئين الذين نزحوا عن أرضهم في عام 1948، لكن إسرائيل ترفض ذلك، وتقول إن عليهم أن يستقروا على أراضي الدولة الفلسطينية المستقبلية.

وعززت السلطات الإسرائيلية من انتشار قوات الجيش على الحدود مع قطاع غزة استعدادا للاحتجاجات.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن المسيرة “محاولة متعمدة لافتعال مواجهات مع القوات الإسرائيلية”، وحملت مسؤولية أي صدام محتمل لحركة حماس.

واتهمت الحركة الفلسطينية إسرائيل بالسعي إلى ترهيب الفلسطينيين بقتل المزارع وحثهم على عدم المشاركة في الاحتجاجات.

 

حلايب نيوز : وكالات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق